عدد الرسائل : 2502 العمر : 47 تاريخ التسجيل : 21/01/2007
بطاقة الشخصية المؤهل العلمي: جامعي بدايتى مع الأنترنات: 2002 نوع الجوال: samsung E760
موضوع: تهانى المولد النبوى الشريف السبت مارس 31, 2007 9:37 am
تهاني الحارة التى أسوقها لكم بمناسبة المولد النبوى الشريف
online مشرف
عدد الرسائل : 336 تاريخ التسجيل : 22/01/2007
بطاقة الشخصية المؤهل العلمي: بدايتى مع الأنترنات: نوع الجوال:
موضوع: رد: تهانى المولد النبوى الشريف السبت مارس 31, 2007 11:56 am
أعاده اللّه علينا جميعا باليمن والبركة ، وبهذه المناسبة الدينية أقدم لكم بعض الصور النادرة لمقتنيات و متعلقات رسولنا الكريم :
مدخل غرفة الرسول صلى الله عليه وسلم
مصلى النبي صلى الله عليه وسلم
online مشرف
عدد الرسائل : 336 تاريخ التسجيل : 22/01/2007
بطاقة الشخصية المؤهل العلمي: بدايتى مع الأنترنات: نوع الجوال:
موضوع: رد: تهانى المولد النبوى الشريف السبت مارس 31, 2007 11:58 am
و هذا مفتاح الكعبة الشريفة و الموجود بمتحف توبكابى { إسطنبول ـ تركيا }:
online مشرف
عدد الرسائل : 336 تاريخ التسجيل : 22/01/2007
بطاقة الشخصية المؤهل العلمي: بدايتى مع الأنترنات: نوع الجوال:
موضوع: رد: تهانى المولد النبوى الشريف السبت مارس 31, 2007 12:00 pm
صورة لسيف و قوس النبي صلاة اللّه و سلامه عليه كذلك موجود في متحف توبكابى { إسطنبول ـ تركيا }
online مشرف
عدد الرسائل : 336 تاريخ التسجيل : 22/01/2007
بطاقة الشخصية المؤهل العلمي: بدايتى مع الأنترنات: نوع الجوال:
موضوع: رد: تهانى المولد النبوى الشريف السبت مارس 31, 2007 12:01 pm
اسطوانة زجاجية مغلقة الطرفين تحتوي على شعرات من شعر الرسول صلى الله عليه وسلم توجد في جامع عصمان في مدينة بنغازي في ليبيا ، ويحتفظ بهذه الاسطوانة في صندوق موشى بالمخمل، ويحفظ الصندوق في غرفة تقع بالطابق العلوي، ولا يتم إخراجها إلا في مناسبة المولد النبوي
online مشرف
عدد الرسائل : 336 تاريخ التسجيل : 22/01/2007
بطاقة الشخصية المؤهل العلمي: بدايتى مع الأنترنات: نوع الجوال:
موضوع: رد: تهانى المولد النبوى الشريف السبت مارس 31, 2007 12:02 pm
صورة كبيرة الحجم لسيف رسولنا الكريم
Prajàpati مشرف
عدد الرسائل : 551 تاريخ التسجيل : 05/02/2007
بطاقة الشخصية المؤهل العلمي: بدايتى مع الأنترنات: نوع الجوال:
موضوع: رد: تهانى المولد النبوى الشريف السبت مارس 31, 2007 12:27 pm
صباح الخير ،
سلمت أيمانكم online و admin على هذه الكلمات الرقيقة و الصور المعبرة في هذه الذكرى السعيدة لكل مؤمن و مؤمنة .
إنه لايسعنى إلا أن أتمنى لكم قضاء يوم سعيد في هذا اليوم المبارك .
و بهذه المناسبة أقدم لكم وصف لشمائل الرسول الكريم صلاة اللّه و سلامه عليه و ذلك وفقا لتحقيق و شرح الشيخ الألبانى .
كان أبيض كأنما صيغ من فضة رجل الشعر
الشـــــرح :
( كان أبيض كأنما صيغ ) أي خلق من الصوغ يعني الإيجاد أي الخلق .
( من فضة ) باعتبار ما كان يعلو بياضه من الإضاءة ولمعان الأنوار والبياض الساطع فلا تدافع بينه وبين ما يأتي عقبه من أنه كان مشرباً بحمرة وقد نعته عمه أبو طالب بقوله :
وفي رواية لأحمد فنظرت إلى ظهره كأنه سبيكة فضة ، وفي أخرى للبزار ويعقوب بن أبي سفيان بإسناد قال ابن حجر : قوي عن سعيد بن المسيب أنه سمع أبا هريرة يصفه فقال : كان شديد البياض
( رجل الشعر ) بكسر الجيم ومنهم من سكنها أي مسرح الشعر كذا في الفتح وفسر بما فيه تثن قليل
- كان أحب الثياب إليه الحبرة
الشـــــرح :
( كان أحب الثياب إليه ) أن يلبسها هذا لفظ رواية الشيخين
( الحبرة ) كعنبة برد يماني ذو ألوان من التحبير وهو التزيين والتحسين
قال الطيبي : والحبرة خبر كان وأن يلبسها متعلق أحب أي كان بأحب الثياب إليه لأجل اللبس الحبرة لاحتمالها الوسخ أو للينها وسن انسجام نسجها وإحكام صنعتها وموافقتها لبدنه الشريف فإنه كان بالغ النهاية في النعومة واللين فالخشن يضره
وقال البغدادي : كانت أحب الثياب إليه لكنه لم يكثر من لبس المخطط وقد يحب الشيء ويندب إليه ولا يستعمله لخاصية في غيره كقوله أفضل الصيام صيام داود كان يصوم يوماً ويفطر يوماً وما روي قط أنه أخذ نفسه بذلك بل قالت عائشة : كان يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم مع القطع بأنه سيد أولي العزم
كان أحب الشراب إليه الحلو البارد
الشـــــرح :
الماء العذب كالعيون والآبار الحلوة فإنه كان يستعذب له الماء أو الممزوج بعسل أو المنقوع في تمر وزبيب قال ابن القيم : والأظهر أنه يعمها جميعها ولا يشكل بأن اللبن كان أحب إليه لأن الكلام في شراب هو ماء أو فيه ماء وإذا جمع الماء هذين الوصفين أعني الحلاوة والبرد كان من أعظم أسباب حفظ الصحة ونفع الروح والكبد والقلب وتنفذ الطعام إلى الأعضاء أتم تنفيذ وأعان على الهضم
كان إذا أتى باب قوم لم يستقبل الباب من تلقاء وجهه و لكن من ركنه الأيمن أو الأيسر و يقول : السلام عليكم السلام عليكم
الشـــــرح :
( كان إذا أتى باب قوم ) بنحو عيادة أو زيارة أو غير ذلك من المصالح
( لم يستقبل الباب من تلقاء وجهه ) كراهة أن يقع النظر على ما لا يراد كشفه مما هو داخل البيت ( ولكن ) يستقبله
( من ركنه الأيمن أو الأيسر فيقول السلام عليكم ) وذلك لأن الدور يومئذ لم تكن لها ستور والظاهر أن تكرير السلام إنما هو لمن عن يمينه مرة ومن عن يساره مرة .
- كان إذا أتاه الأمر يسره قال : الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه الأمر يكرهه قال : الحمد لله على كل حال
الشـــــرح :
( كان إذا أتاه الأمر ) الذي ( يسره ) وفي رواية أتاه الشيء يسره
( قال الحمد للّه الذي بنعمته تتم الصالحات وإذا أتاه الأمر الذي يكرهه قال الحمد للّه على كل حال ) قال الحليمي : هذا على حسن الظن باللّه تعالى وأنه لم يأت بالمكروه إلا لخير علمه عبده فيه وأراده به فكأنه قال اللّهم لك الخلق والأمر تفعل ما تريد وأنت على كل شيء قدير .
كان إذا أخذ مضجعه جعل يده اليمنى تحت خده الأيمن
الشـــــرح :
( كان إذا أخذ مضجعه ) بفتح الميم والجيم أي أراد النوم في مضجعه أي استقر فيه لينام والمضجع موضع الضجوع
( جعل يده اليمنى تحت خده الأيمن ) كما يوضع الميت في اللحد وقال الذكر المشهور فختم به كلامه فيندب ذلك لكل من أراد النوم ليلاً أو نهاراً وعلم من ذا كونه على شقه الأيمن والنوم عليه أسرع إلى الانتباه
Prajàpati مشرف
عدد الرسائل : 551 تاريخ التسجيل : 05/02/2007
بطاقة الشخصية المؤهل العلمي: بدايتى مع الأنترنات: نوع الجوال:
موضوع: رد: تهانى المولد النبوى الشريف السبت مارس 31, 2007 12:30 pm
كان إذا اشتكى رقاه جبريل قال : بسم الله يبريك من داء يشفيك و من شر حاسد إذا حسد و شر كل ذي عين
الشـــــرح : ( كان إذا اشتكى ) أي مرض ، والشكاية كما قال الزركشي المرض ( ورقاه جبريل قال بسم اللّه يبريك ) الاسم هنا يراد به المسمى فكأنه قال اللّه يبريك من قبيل { سبح اسم ربك الأعلى } ولفظ الاسم عبارة عن الكلمة الدالة على المسمى والمسمى هو مدلولها لكن قال : يتوسع فيوضع الاسم موضع المسمى مسامحة ذكره القرطبي ( من كل داء يشفيك ومن شر حاسد إذا حسد ) خصه بعد التعميم لخفاء شره ( وشر كل ذي عين ) من عطف الخاص على العام لأن كل عائن حاسد ولا عكس فلما كان الحاسد أعم كان تقديم الاستعاذة منه أهم وهي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعيون تصيبه تارة وتخطئه أخرى ، فإن صادفته مكشوفاً لا وقاية عليه أثرت فيه ولا بد وإن صادفته حذراً شاكي السلاح لا منفذ فيه للسهام خابت فهو بمنزلة الرمي الحسي لكن هذا من النفوس والأرواح وذلك من الأجسام والأشباح ، ولهذا قال ابن القيم : استعاذ من الحاسد لأن روحه مؤذية للمحسود مؤثرة فيه أثراً بيناً لا ينكره إلا من هو خارج عن حقيقة الإنسانية وهو أصل الإصابة بالعين فإن النفس الخبيثة الحاسدة تتكيف بكيفية خبيثة تقابل المحسود فتؤثر فيه بتلك الخاصة والتأثير كما يكون بالاتصال قد يكون بالمقابلة وبالرؤية وبتوجه الروح وبالأدعية والرقى والتعوذات وبالوهم والتخييل وغير ذلك ، وفيه ندب الرقية بأسماء اللّه وبالعوذ الصحيحة من كل مرض وقع أو يتوقع وأنه لا ينافي التوكل ولا ينقصه ، وإلا لكان المصطفى صلى اللّه عليه وسلم أحق الناس بتحاشيه فإن اللّه لم يزل يرقى نبيه في المقامات الشريفة والدرجات الرفيعة إلى أن قبضه وقد رقى في أمراضه حتى مرض موته فقد رقته عائشة في مرض موته ومسحته بيدها ويده وأقر ذلك .
كان إذا أصبح و إذا أمسى قال : أصبحنا على فطرة الإسلام و كلمة الإخلاص و دين نبينا محمد و ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما و ما كان من المشركين
الشـــــرح : ( كان إذا أصبح وإذا أمسى قال أصبحنا على فطرة الإسلام ) بكسر الفاء أي دينه الحق وقد ترد الفطرة بمعنى السنة ( وكلمة الإخلاص)وهي كلمة الشهادة ( ودين نبينا محمد صلى اللّه عليه وسلم ) قال النووي في الأذكار : لعله صلى اللّه عليه وسلم قال ذلك جهراً ليسمعه غيره فيتعلمه منه ( وملة أبينا إبراهيم ) الخليل ( حنيفاً ) أي مائلاً إلى الدين المستقيم
Prajàpati مشرف
عدد الرسائل : 551 تاريخ التسجيل : 05/02/2007
بطاقة الشخصية المؤهل العلمي: بدايتى مع الأنترنات: نوع الجوال:
موضوع: رد: تهانى المولد النبوى الشريف السبت مارس 31, 2007 12:38 pm
- كان إذا حلف على يمين لا يحنث حتى نزلت كفارة اليمين
الشــــرح : ( كان إذا حلف على يمين ) واحتاج إلى فعل المحلوف عليه ( لا يحنث ) أي لا يفعل ذلك المحلوف عليه وإن احتاجه ( حتى نزلت كفارة اليمين ) أي الآية المتضمنة مشروعية الكفارة وتمامه عند الحاكم فقال : لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيراً منها إلا كفرت عن يميني ثم أتيت الذي هو خير اهـ . فإغفال المصنف له غير سديد .
كان إذا مشى كأنه يتوكأ الشـــــرح : أي لا يتكلم كأنه أوكأ فاه فلم ينطق
كان إذا مشى لم يلتفت
الشـــــرح : لأنه كان يواصل السير ويترك التواني والتوقف ومن يلتفت لا بد له في ذلك من أدنى وقفة أو لئلا يشغل قلبه بمن خلفه وليكون مطلعاً على أصحابه وأحوالهم فلا يفرط منهم التفاتة احتشاماً منه ولا غيرها من الهفوات إلى تلك الحال .
iهذه بعض شمائل رسولنا الكريم التى أن عددناها فقد يستغرق ذلك أياما و أخر ما اختم به مداخلتى هو : كان أزهر اللون كأن عرقه اللؤلؤ إذا مشى تكفأ
الشـــــرح : ( كان أزهر اللون ) أي نيره وحسنه وفي الصحاح كغيره الأبيض المشرق وبه أو بالأبيض المنير فسره عامة المحدثين حملاً على الأكمل أو لقرينة ولعل من فسره بالأبيض الممزوج بحمرة نظر إلى المراد بقرينة الواقع ( كان عرقه ) محركاً يترشح من جلد الحيوان( اللؤلؤ) في الصفاء والبياض ( إذا مشى تكفأ ) بالهمز وتركه أي مال يميناً وشمالاً .
Admin Admin
عدد الرسائل : 2502 العمر : 47 تاريخ التسجيل : 21/01/2007
بطاقة الشخصية المؤهل العلمي: جامعي بدايتى مع الأنترنات: 2002 نوع الجوال: samsung E760
موضوع: رد: تهانى المولد النبوى الشريف السبت مارس 31, 2007 1:15 pm
الشكر موصول لكم لتفاعلكم في هذا اليوم المبارك
Admin Admin
عدد الرسائل : 2502 العمر : 47 تاريخ التسجيل : 21/01/2007
بطاقة الشخصية المؤهل العلمي: جامعي بدايتى مع الأنترنات: 2002 نوع الجوال: samsung E760
موضوع: رد: تهانى المولد النبوى الشريف السبت مارس 31, 2007 8:24 pm
بما أن كل منكما قد قدم بعض الإضافات الرائعة فبدورى أقدم لكم هذا الكتاب الذى يحمل عنوان c'est Mohamed للتعريف بنبينا الأكرم لسائر شعوب العالم المطبوعة عشر لغات مختلفة :
للتحميل :
online مشرف
عدد الرسائل : 336 تاريخ التسجيل : 22/01/2007
بطاقة الشخصية المؤهل العلمي: بدايتى مع الأنترنات: نوع الجوال:
موضوع: رد: تهانى المولد النبوى الشريف الثلاثاء أبريل 03, 2007 9:33 am