
هذه بعض عجائب الشعر العربي الجميل
ألوم صديقـي *** وهــذا محـال
صديقــي أحبـه *** كـلام يقـال
وهـذا كــلام *** بليغ الجمـال
محـال يقال *** الجمـال خيـال
يمكنك قراءة الأبيات أفقيا ورأسيا .
***
* ويقول الامام علي رضي الله عنه ، وقيل إنها لأبي سهل الإسرائيلي :
مودته تدوم لكل هول *** وهل كل مودته تدوم
اقرأ البيت بالمقلوب حرفا حرفا واكتشف الإبداع ... حيث إن هذا البيت يقرأ من الجهتين .
***
حلموا فما ساءَت لهم شيم **** سمحوا فما شحّت لهم مننُ
سلموا فلا زلّت لهم قــــدمُ **** رشدوا فلا ضلّت لهم سننُ
الأبيات السابقه جزء من القصيده الرجبيّة ، ولها ميزة عجيبة وهي: أن الأبيات أبيات مدح وثناء ولكن إذا قرأتها بالمقلوب كلمة كلمة، أي تبتديء من قافية الشطر الثاني من البيت الأول وتنتهي بأول كلمة في الشطر الأول من البيت الأول ،،،، فإن النتيجة تكون أبياتًا هجائية موزونة ومقفّاة، ومحكمة أيضاً.
وسوف تكون الأبيات بعد قلبها كالتالي:
مننٌ لهم شحّت فما سمحوا **** شيمٌ لهم ساءَت فما حلموا
سننٌ لهم ضلّت فلا رشدوا **** قدمٌ لهم زلّت فلا سلمــــوا
***
ومن طرائف الشعر هذه القصيدة وهي في مدح نوفل بن دارم، وإذا اكتفيت بقراءة الشطر الأول من كل بيت فإن القصيدة تنقلب رأسًا على عقب، وتغدو قصيدة ذم لا مدح :
قصيدة المدح:
إذا أتيت نوفل بــــن دارم **** أمير مخزوم وسيف هاشـم
وجــدته أظلم كل ظـــالم **** على الدنانير أو الدراهــم
وأبخل الأعراب والأعـاجم **** بعـــرضه وســره المكـاتم
لا يستحي مـن لوم كل لائـم **** إذا قضى بالحق في الجرائــم
ولا يراعي جانب المكـــارم **** في جانب الحق وعدل الحاكم
يقرع من يأتيه سن النــادم **** إذا لم يكن من قدم بقـــادم
قصيدة الذم :
إذا أتيت نوفل بـــن دارم **** وجدتــه أظلـم كل ظــالم
وأبخل الأعراب والأعاجم **** لا يستحي من لوم كل لائم
ولا يراعي جانب المكارم **** يقرع من يأتيه سن النـادم
و أيضا :
رأيت قد ذهبوا إلى من عنده ذهبُ
ومن لا عنده ذهب ُ عنه الناس قد ذهبوا
رأيت الناس منفضة إلا من عنده فضة
ومن لا عنده فضة عنه الناس منفضة
رأيت الناس قد مالوا إلى من عنده مالُ
ومن لا عنده مالُ عنه الناس قد مالوا
و أخيرا مع تفنن الحريرى في ضروب الشعر و الوزن و القافية و التنقيط :
أبيات شعرية يمكن أن يقلب كل بيت منها ويقرأ من الشمال إلى اليمين والمعنى لا يتغير، وكذلك الوزن والقافية.
أس أرملا إذا عر............. وارع إذا المرء أسا
أسند أخا نباهه.................... أبِن إخاء دنسا
أسل جناب غاشم .............. مشاغب إن جلسا
أسر إذا هبّ مِرا ...............وارم به إذا رسا
اسكن تقو فعسى .............. يسعف وقت نكسا
و هذه أبيات للحريري سماها بالعواطل أي الخالية من النقط:
اعدد لحسادك حد السلاح....... وأورد الآمل ورد السماح
وصارم اللهو ووصل المها... وأعمل الكوم وسمر الرماح
واسع لإدراك محل سما......... عماده لا لادراع المراح
والله ما السؤدد حسو الطلا..... ولا مراد الحمد رود رداح
واها لحر واسع صدره........ وهمه ما سر أهل الصلاح
و جاء الحريري أيضا بأبيات لا تخلو حروفها من النقط :
فتنتني فجنَّنتْني تجني.............. بتجن يَفْتَنّ غِبّ تجني
شغفتني بجفن ظبي غضيض.... غنج يقتضي تفيض جفني
غَشيتني بِزِينَتَيْن فشَقَّتـ........... ني بري يَشِف بين تثنّي
فتظنَّيتُ تَجتَبِيني فتجزيـ...... ـني بنفثٍ يشفي فَخُيّب ظني
ثبَّتَتْ في غِمش جيب بتزييـ... ـن خبيث يبغي تشفي ضِغن
فنَزَتْ في تجنبي فثنَّتْنِي........... بنشيج يُشجي بِفَن فَفَن
